< المقالات

مختبرات سيرفييه في خندق مكافحة السكتة الدماغية

حتى مع اهمية العلاج الدوائي للامراض المختلفة (بما فيها الامراض القلبية الوعائية), لكن فوائده في الواقع قد تكون محدودة بشدة في حالة عدم توفر الوعي و الثقافة الصحية للافراد. 

و نقص الثقافة الصحية هذا هو السبب الرئيسي في ان غالبية الافراد اللذين يعانون من مشاكل طبية, أو هم عرضة لحدوثها هم افراد غير مشخصين أو محددين.

كما ان نقص الوعي الصحي لدى المرضى يؤثر سلباً على التزامهم بخطط العلاج و تدابير صحية حتى لامراض خطيرة كما في حالة ارتفاع ضغط الدم أو الدهون أو السكري مما قد يؤدي الى مضاعفات جدية خطيرة .  

و في سعي الطب الحديث للارتفاع بنوعية الحياه فانه يتطور ياتجاه طرق وقائية أفضل و ليس فقط لتحسين امكانيات العلاج و هذا يساعد في حالات الامراض المزمنة على الاخص ليس فقط على التحكم بالمرض و لكن ايضا على تقليص العبء الكبير لتكلفة المرض على المجتمع بشكل ملحوظ.

هذه الحقائق تضعنا بشكل مباشر أمام الاهمية القصوى لدور المرضى انفسهم أو حتى اسرهم في العلاج : للتحري, للوقاية و للالتزام الجاد بالمعالجة المقترحة, من خلال مستوى مرتفع من الوعي و التثقيف الصحي للتحكم و الحد من الامراض الخطيرة. 

نحن في مختبرات سيرفييه نساهم في التقدم الطبي من خلال ابحاثنا التي نقوم بها . و بالاضافة الى ذلك فأن من أهم اهدافنا توفير السلاح الفعال في المعركة ضد المرض .

كذلك فنحن نؤمن بالاهمية القصوى لرفع مستوى الثقافة الصحية للعامة, أهمية التقصي عن الامراض و الكشف عنها, الوقاية منها و الالتزام الصحيح بالخطط العلاجية .

و للمساهمة في حمل الجزء الذي يقع على عاتقنا من المسؤولية , فأن المكتب العلمي لمختبرات سيرفييه في المملكة العربية السعودية قد التزم بدعم المجموعة الاستشارية السعودية لمكافحة السكتة الدماغية. و بطريقه غير مشروطة.

التزامنا يهدف الى المساعدة الى نشر الوعي العام على المستوى الوطني على الطرق التي تمكن من الوقاية من السكتات الدماغية و المشاكل القلبية الوعائية الاخرى كأمراض نقص التروية القلبية. و هذا من شأنه ليس فقط المساهمة في تحسين نوعية الحياة الصحية في المجتمع بشكل عام و لكن أيضا على تقليص حجم العبء الذي تشكله كلفة الامراض كما سبق الذكر. 

حتى و مع اعتقادنا ان التثقيف الصحي للمجتمع يتطلب تضافر جهود كبيرة و مستمرة من مختلف القطاعات الصحية و أشخاص متعددين , فنحن متفائلون بيوم قريب ان شاء الله عندما يعلم كل شخص في مجتمعنا الاساسيات الصحية لوقاية نفسه و الاشخاص المحيطين به من مخاطر مشاكل طبية صعبة.

و كذلك نحن واثقون ان مختبرات سيرفييه ستكون موجوده  يدا بيد مع هذه المجموعة لتحقيق هذا الهدف العظيم.

 

فادي بريقع

المكتب العلمي لمختبرات سيرفييه

منسق المجموعة الاستشارية السعودية لمكافحة السكتة الدماغية