< المقالات

السكتة الدماغية والعلاج الحاد

كان من المعروف في الأوساط الطبية الى وقت قريب أنه لا يوجد علاج للسكتة الدماغية عند حدوثها ، ولكن هذا الاعتقاد اخذ في الزوال وذلك يعود الى تطور وسائل التشخيص والعلاج خلال العشر السنوات الأخيرة.

فمن الأمور المتفق عليها طبيا أن الدماغ يحتاج الى تروية مستمرة بالدم ولا تستطيع خلايا الدماغ من العيش من غير الاوكسجين لأكثر من عدة دقائق. والسكتة تحدث نتيجة جلطة تؤدي الى انسداد مفاجيء لأحد الشرايين التى تغذي الدماغ مما يتسبب فى حدوث هبوط حاد بتروية الدماغ. هذا الهبوط الحاد يكون عادة بنسب متفاوتة نتيجة عدة عوامل مختلفة , كعمر المريض وحالة الدماغ من ناحية توفر شرايين مساعدة. هذا الوضع الحاد يضع خلايا الدماغ المتأثرة من نقص التروية فى حالة خطر التلف التام اذا لم تتم اعادة التروية خلال ساعات قلائل.

وقد تحسنت وسائل التشخيص حاليا ، اذ يمكن الان من التعرف على الانسجة المعرضة لخطر التلف وذلك من خلال وسائل فحص متقدمة ، وبالتالي يمكن انقاذ هذه الانسجة من خطر الموت. يتم ذلك باعطاء أدوية خاصة بتذويب الجلطة المتكونة بداخل الشريان مما يسمح باعادة سريان الدم مرة اخرى فى منطقة الانسداد. هذه الأدوية الخاصة قد تعطى من خلال الأوردة مباشرة أو من  خلال قسطرة ، ولكنها تحمل خطورة احتمال حدوث نزيف بداخل الدماغ ، مما قد يؤدى الى مضاعفات خطيرة تهدد حياة المريض. لذلك ، لا تعطى مثل هذه العلاجات الا عن طريق أطباء أعصاب مختصين وفي مركز طبي أو مستشفى يعرف كيفية التعامل مع مثل هذه الأدوية. ولقد أثبتت عدة دراسات فعالية هذه الأدوية في معالجة السكتة الدماغية ، شريطة أن تعطى خلال ثلاث ساعات من حدوثها اذا كان عن طريق الوريد أو ستة ساعات اذا كانت عن طريق القسطرة.

مما سبق يتضح أن هناك حاجة الى انشاء وحدات خاصة بالسكتة الدماغية بالمستشفيات المختلفة بالمملكة العربية السعودية تكون متخصصة فى التعامل مع مثل هذا العلاج. وأيضا  العمل على زيادة العمل على تثقيف العامة صحيا والاهتمام بصورة خاصة أن يتعرف الناس على مختلف الأعراض التى تصاحب السكتة لكي يسارعوا الى الذهاب الى المستشفى عند حدوثها لتلقي العلاج اذا توافقت الشروط. وقد وضعت المجموعة الاستشارية السعودية لمكافحة السكتة الدماغية موضوع توعية العامة ضمن أهم أهدافها. فمن الخطوات التى وضعت لتكون في خدمة الناس هو توفر المعلومات بصورة صحيحة ودقيقة على موقع المجموعة باللغة العربية على الشبكة العنكبوتية. هذا الموقع يعتبر تقريبا الوحيد على الشبكة العنكبوتية باللغة العربية ويكون متخصصا فقط بالسكتة الدماغية.

 

د. وليد خوجة

استشاري أعصاب

مستشفى القوات المسلحة بالرياض

رئيس المجموعة الاستشارية لمكافحة السكتة الدماغية