< المقالات

داء السكري والسكتة الدماغية

تعتبر نسبة الاصابة بداء السكري بتزايد مستمر للعديد  من العوامل البيئية والغذائية و  التغيرية,  و التغير في نمط الحياة جيث يتوقع ان تكون نسبة الاصابه بالداء السكري بالمجتمع قد تعدت 20%.

و يعد داء السكري من عوامل الخطوره الرئيسيه للاصابه بالسكتات الدماغية حيث ان ذسيه كبيرة من المصابين بداء السكري يصابون بالسكته الدماغية حيث اشارت بعض الدراسات ان حوالي 45% من الذين اصيبوا بالسكتات الدماغية هم في الاساس مرض داى سكري.

ان الكثير من الدراسات العلمية اثبتت بان ضبط نسبة السكر في الدم اقرب ما تكون الى الحد الطبيعي يقلل ان شاء الله من الاصابه بالسكتات الدماغية .

 ونظرأ لاهمية السكتات الدماغية و ما يترتب عليها من  نتائج على المريض,  فلقد جاء تشكيل المجموعه الاستشاريه السعوديه لمكافحة السكتة الدماغية من ناحية العلاج و الوقايه و التثقيف و وضع المعايير الخاصه بالعلاج الحاد للسكتات الدماغية وفق احدث ماتوصلت اليه الجمعيات العالميه المتخصصه في هذا المجال, بما يعود بالنفع على المجتمع.

و بما اني متخصص بداء السكري, فامل ان تساهم هذه المجموعه بتقليل نسب السكتات الدماغية لدى مرضى السكري حيث ان وجود مثل هذه المجموعه هي مكمل لنا كاستشاريين في مجال السكري و نامل ان تكون لبنه في بناء التثقيف والعلاج للمجتمع

 

 د/ عيس بن محارب الظفيري

استشاري باطنة, غدد صماء و سكري

مجمع الرياض الطبي

المجموعه الاستشاريه السعوديه لمكافحة السكتة الدماغية